يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسلمات مهارة تقدير الذات الذكاء الرياضيات المشاركة
المواضيع الأخيرة
يوليو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 أهمية تدريس المواد الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مُساهمةموضوع: أهمية تدريس المواد الاجتماعية    09/05/12, 12:09 am


1- للمواد الاجتماعية اثر فاعل في إعداد الطلبة للمستقبل وإعدادهم كأعضاء نافعين في المجتمع .
2- تركز المواد الاجتماعية على دراسة الانسان والعلاقات الانسانية وتنمي القيم الحضارية والاجتماعية .
3- ان دراسة الجغرافية الوطنية والاقليمية والعالمية تعرف الطلبة بالبيئة الطبيعية وتغرس القيم الوطنية والانسانية .
4- ان دراسة التاريخ تعرف الطلبة بأمجاد الأمة وعظمائها وسجلها بين الأمم وتنمي قيم الاعتزاز بالولاء لها .
5- تنمي دراسة علم الاجتماع لدى الطلبة العلاقات الاجتماعية من حيث نشوئها وتطورها وما يتصل بها من قيم
6- تعرف دراسة علم الاقتصاد الطلبة بسلوكيات الإنسان المتصلة بالإنتاج والتوزيع والاستهلاك وما ينشأ عنها من مشكلات وكيفية معالجتها .
فلسفة تدريس العلوم الاجتماعية :
يتساءل العديد من التربويين والباحثين عن الغاية من تدريس العلوم الاجتماعية وعن السر وراء الاهتمام الكبير بإكساب الطلبة أصول التربية الاجتماعية ويمكن توضيح فلسفة تدريس العلوم الاجتماعية بما يلي :
1- حب الاستطلاع العلمي : وتعني رغبة الفرد المستمرة في البحث عن المعرفة .
2- الموضوعية : وتعني ابتعاد الفرد عن التحيز الى الذات واحترام آراء الآخرين وان تعارضت مع آرائه والاستعداد للتخلي عن رأيه إذا اتضح أنها مخالفة لشروط التفكير العلمي .
3- الإيمان بان لكل حادث سببا .
4- البحث عن الأدلة .
5- التواضع والشك العلمي : التواضع يعني التحرر من الغرور والكبرياء لان العالم يدرك إن معارفه محدودة بالنسبة لما يجهله , والشك العلمي هو الذي يحرر الفرد من الانقياد إلى الآخرين بل يدفعه للتساؤل والبحث في المعلومات التي يأخذها الآخرون كمسلمات .
6- الإيمان بنسبية المعارف .
7- النظرة الايجابية للفشل.
8- التأني في إصدار الأحكام .
9- عدم الاعتقاد بالخرافات .
10- الشجاعة الأدبية والثقة بالنفس .
فلسفة تدريس الجغرافية :
يرى المختصون بالتربية الاجتماعية إن الغاية من تدريس الجغرافية ما يأتي :
1- اكتساب الطلبة القدرة على تطبيق ما تعلموه من معارف جغرافية في حياتهم اليومية . .
2- تعريف الطلبة بالأساليب والطرائق التي يستخدمها علماء الجغرافية في بحوثهم .
3- تنمية الميول والاتجاهات العلمية والقيم نحو الجغرافية وتطبيقاتها العملية .
4- تعزيز العلاقة بين دراسة الجغرافية والمهن المستقبلية للطلبة .
5- تنمية الفكر الجغرافي لدى الطلبة .
6- تنمية معارف الطلبة بالتطبيقات العامة للجغرافية .
7- تنمية مهارات التفكير العلمي عند الطلبة في دروس الجغرافية .
8- مساعدة الطلبة في اكتساب المهارات اللازمة لدراسة الجغرافية .
9- تنمية الشعور الايجابي عند الطلبة نحو العلم والعلماء .
10- رعاية المواهب العلمية عند الطلبة وتشجيعهم على الاستقصاء والبحث العلمي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathe.ahlamontada.com
 
أهمية تدريس المواد الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: