أنماط التعلم حسب كولب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النمط الأول (الاستطرادي – يشعر ويراقب): سؤاله الدائم(ما هو؟)
• يفضلون مراقبة الأشياء.
• يميلون الى جمع المعلومات.
• يستخدمون المخيلة لحل المشكلات.
• هم الأفضل في مشاهدة الأشياء المادية الملموسة من عدة وجهات نظر مختلفة.
• لهم اهتمامات ثقافية عريضة ويحبون جمع المعلومات.
• يملك هؤلاء الناس القدرة على النظر إلى الأشياء من أكثر من منظور.
• يعملون بشكل أفضل في الحالات التي تتطلب توليد أفكار مثل العصف الذهني.
• يفضل أصحاب هذا النمط العمل ضمن مجموعات كما يفضلون الاستماع بعقل مفتوح للآخرين ويتقبلون التغذية الراجعة الشخصية.
• لديهم اهتمام خاص بالأشخاص من حولهم ويميلون إلى كونهم خياليون وعاطفيون بالإضافة إلى كونهم أقوياء ومتمكنون في مجال الفنون.
الأنشطة المناسبة:
• المختبرات
• المراقبات
• قراءات نصية
• العاب / محاكاة
• عمل ميداني
• أفلام و عروض فيديو
• مشكلات
• أمثلة
النمط الثاني: (التماثلي "الاستيعابي" - يراقب ويفكر): سؤاله الدائم(ما معناه؟)
• مهتمون بالأفكار والمفاهيم أكثر من اهتمامه بالبشر.
• يحتاج أصحاب هذا النمط إلى شرح جيد وواضح أكثر من حاجتهم إلى فرصة عملية.
• ممتازون في فهم معلومات ذات نطاق عريض إضافة إلى القدرة على تنظيمها بشكل منطقي وواضح.
• مهمون جداً من أجل ترك فعالية أكبر في الحياة المهنية المتعلقة بالمعلومات والعلوم.
• يفضلون القراءة والمحاضرات والنماذج التحليلية والتوضيحية من الإعطاء بالإضافة إلى منحهم الوقت الكافي للتفكير بالأشياء بعمق.
الأنشطة المناسبة:
• المدونات
• الصحف
• نقاشات
• العصف الدماغي
• الأسئلة الفكرية
• الأسئلة البلاغية
• مناقشات انترنت مباشرة
• منتديات
النمط الثالث: (التقاربي - يفعل ويفكر): سؤاله الدائم: "ماذا يمكنني أن أفعل؟"
• لديهم القدرة على حل المشكلات ويستخدمون تعلمهم لإيجاد حلول لقضايا عملية.
• وهم يفضلون المهمات التقنية وأقل اهتماماً بالناس وبمظاهر التبادلات الشخصية.
• هم الأفضل في إيجاد استخدامات عملية لأفكار والنظريات.
• يحبون تجريب الأفكار الجديدة من أجل محاكاتها والعمل بها في تطبيقات عملية.
• هذا النمط يزيد من القدرات التخصصية والقدرات التكنولوجية.
الأنشطة المناسبة:
• المشاريع
• القياس
• المحاضرة
• أوراق العمل
• تكوين النماذج
النمط الرابع
التكيفي التلائمي - يفعل ويشعر): سؤاله الدائم:" كيف أقوم بذلك؟"
• يعتمدون على الحدس أكثر من اعتمادهم على المنطق.
• يستعملون تحليل الآخرين ويفضلون المقاربات العملية التجريبية و ينجذبون إلى التجارب والتحديات الجديدة بالإضافة إلى تنفيذ الخطط.
• يميل أصحاب هذا النمط على الاعتماد على معلومات الآخرين أكثر من اعتمادهم على عمل تحليلاتهم الخاصة.
• يفضل أصحاب هذا النمط العمل في فريق من أجل إنجاز المهام الموكلة إليهم.
• مفيدون في الأدوار التي تتطلب عملاً ومبادرةً.
• قادرون على وضع الأهداف والعمل بفاعلية ضمن هذا المجال وتجريب عدة طرق من أجل تحقيق هذه الأهداف.
الأنشطة المناسبة:
• العمل الميداني
• المشاريع
• الوظائف المنزلية
• محاكاة
• دراسات الحالة
• المختبرات
آليات مراعاة أنماط تعلم الطلبة:
- تنوع الطرائق والأنشطة التعليمية.
- تنوع الأدوات ووسائل الايضاح.
- استخدام الملتيميديا في التعليم.
- تفعيل دور الطالب من خلال إتاحة فرص متنوعة للتعلم.
- تعددية مصادر المعلومات.
- تعددية أشكال النتاج.