أدوات التقويم
من أدوات التقويم :
قوائم الرصد CheckList
سلم التقدير RatingScale
سلم التقدير اللفظي Rubric
سجل وصف سير التعلم LearningLog
السجل القصصي / AnecdotalRecord
1- قوائم الرصد / الشطب CheckList:
التعريف : عبارة عن قائمة الأفعال / السلوكيات التي يرصدها المعلم ، أو الطالب أثناء تنفيذ مهمة أو مهارة تعليمية يرصدها المعلم أو الطالب . و تعد من الأدوات المناسبة لقياس مدى تحقق النتاجات التعليمية لدى الطلبة ،
و يستجاب على فقراتها باختيار إحدى الكلمتين من الأزواج التالية ( على سبيل المثال ) :
صح أو خطأ مرض أو غير مرض
نعم أو لا غالبا أو نادرا
موافق أو غير موافق مناسب أو غير مناسب
يجب ملاحظة عدم وجود تدريج في الإجابة على فقرات هذه القوائم .
خطوات تصميم قوائم الرصد / الشطب:
• تحليل المحتوى للحصول على نتاجات التعليم .
• اختيار المعايير المناسبة للتقويم .
• تخصيص علامة مناسبة لكل فقرة حسب أهميتها .
• مناقشة هذه القوائم مع الطلبة و الاتفاق عليها .
2- سلم التقدير RatingScale: هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,
حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ، وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها
• خطوات إعداد سلم التقدير :
1. تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغر ، أو إلى مجموعة من السلوكيات المكونة للمهارة المطلوبة .
2. ترتيب السلوكيات المكونة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين .3. اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير لتقدير مدى إنجاز المهارة، وذلك وفقاً لطبيعة المهارة ومجموعة السلوكيات المتضمنة فيها والتي سيؤديها المتعلمون، ويمكن استخدام عدة أشكال من سلالم التقدير منها :
سلم التقدير العددي : ويدرج فيه وجود الصفة رقمياً .
مثل : أنظف الأدوات وأعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام
مزايا سلم التقدير RatingScale
1. يمكن استخدامه بصورة فعّالة واقتصادية توفر جهد المعلم ووقته .
2. يتصف بدرجة من الموضوعية والثبات أعلى مما هو متوفر في أساليب التقويم القائمة على الملاحظة العادية .
3. يستخدم في تقويم أنواع مختلفة ومتعددة من أداء المتعلمين .
4. يحدد بشكل واضح مواطن القوة والضعف في أداء المتعلم ومدى ما أحرزه من تقدم .
3. سلم التقدير اللفظي Rubric
التعريف : هو أحد استراتيجيات تسجيل التقويم , وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المختصرة التي تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة . إنه يشبه تماماً سلم التقدير , ولكنه في العادة أكثر تفصيلاً منه, مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في التحسن , ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب .
4. سجل وصف سير التعلم LearningLog
التعريف الإجرائي : سجل منظم يكتب فيه الطالب عبر الوقت عبارات حول أشياء قرأها أو شاهدها أو مرّ بها في حياته الخاصة, حيث يسمح له بالتعبير بحرّية عن آراءه الخاصة واستجاباته حول ما تعلمه .
5. السجل القصصي AnecdotalRecords
التعريف : عبارة عن وصف قصير من المعلم , ليسجل ما يفعله المتعلم ، والحالة التي تمت عندها الملاحظة .
مثلاً من الممكن أن يدون المعلم كيف عمل المتعلم ضمن مجموعة ، حيث يدون أكثر الملاحظات أهمية حول مهارات العمل ضمن مجموعة الفريق ( العمل التعاوني)
تطبيقات استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء :
ما يؤخذ بعين الاعتبار عند التصميم :
ما النتاجات ( outcomes ) المراد تقويمها .
- ما المهمة الأدائية الواقعية (( authentic performance task التي سيظهر الطلبة من خلالها تحقيقهم للنتاجات . - ما الإجراءات ( processes ) التي سيتبعها الطلبة لإكمال المهمة .
- ما المخرجات / المنتجات والأداءات ( Products and Performances ) .
- ما المعايير والمؤشرات (Criteria / Indicators) التي ستستخدم في التقويم .
- ما الأدوات ( tools ) التي ستستخدم في التقويم .
- كيف ستحدد العلامات .
- ما هي التعليمات ( Instructions ) التي ستعطى للطلاب وكيف ستعطى .
- ما الدعم ( Support ) المطلوب من المعلم .
- أي الأمثلة والنماذج ( Models / Exemplars) ستعطى للطلاب .
مجالات التقويم
1- المهارات المعرفية (العقلية) ، كتحليل أحداث راهنة من منظور تاريخي
2- المهارات الاجتماعية والوجدانية ، كمهارات العمل ضمن مجموعات : التواصل ، والتعاون ، والقيادة
3- المهارات العملية (الأدائية)، كتقويم عمليات الصيانة والإصلاح واستخدام العدد والأدوات والأجهزة
، واستخدام المواد واللوازم المخبرية .
4- مهارات التفكير : حل المشكلات ، التفكير الناقد ، التفكير الإبداعي ، الاستقصاء .
5ـ مهارات التعلم : الملاحظة ، القياس ، الاتصال ، استخدام العلاقات الزما نية والمكانية