تحليل سوات
إذا كان ” سوات ” بمثابة زبون يقصد شركة , فمن يكون ” سوات ” في المدارس ؟
نحن نتحدث عن استخدام تحليل سوات في الشركات و سنعتبر ان مدرستنا أو أي منظمة أخرى يمكن أن تكون هي الشركة .
إن تحليل سوات هو خطوة هامة في التخطيط و غالبا ما تغفل أهميته على الرغم من سهولة تكوينه .
إن دور تحليل سوات هو الحصول على المعلومات من خلال التحليل البيئي و تجزيئه إلى مسائل داخلية تتمثل بنقاط قوة و نقاط ضعف و مسائل خارجية تتمثل بالفرص و التحديات . حالما يتم استكمال ذلك يقوم تحليل سوات بتحديد فيما إذا كانت المعلومات تشير إلى ما سيخدم الشركة في إنجاز مهامها ( نقاط القوة و الفرص ) أو فيما إذا إذا كانت المعلومات تشير إلى عائق ما ينبغي التغلب عليه أو تقليصه لتحقيق النتائج المرجوة ( نقاط الضعف و التحديات ) .
عناصر تحليل سوات :
• عناصر القوة و الضعف :
• Strengths and Weaknesses
• حسب متطلبات السوق و المنافسين يجب أن يفكر المدير أولا بما تستطيع شركته أن تفعل جيدا و أين يمكن أن تكون فيها نواقص .
• القوة و الضعف موجودان ضمنيا في الشركة او في العلاقة الأساسية بين الشركة و الزبون المتعامل معها . يجب أن يكون الـ" سوات "
بمثابة الزبون الذي يركز على الحصول على الفائدة القصوى , أي لا يكتفي بالحاجيات فحسب لأن هذا الاكتفاء يجرد القوة من معناها .
عند تسجيل نقاط القوة , من الضروري النظر إليها من وجهة نظر كل من الشركة و الزبون الذي يتعامل معها أيضا .
و هذه النقاط يجب أن تكون " واقعية " و ليست محدودة .
قائمة نقاط القوة الجيدة ينبغي أن تجيب عن مجموعة من الأسئلة :
ما هي حسنات الشركة ؟
ما الأمور التي تقوم بها الشركة بشكل جيد ؟
السوات الذي هو بمثابة الزبون المهتم يمكن أيضا أن يجرد الشركة من نقاط الضعف الكامنة
بالرغم من أن بعض هذه النقاط يمكن أن تكون غير مؤذية و يقصد بها تلك التي ترتبط بحاجيات زبون معين لابد من تقليصها إذا كان ذلك ممكنا إلى أقصى حد .
التركيز على نقاط القوة في الإعلان هو تقدم و امر مهم لزيادة الإنتباه إلى المناطق التي تتفوق فيها الشركة .
هذه الطريقة لا تزيد من التجاوب الإيجابي ضمن عقول الزبائن و إنما تبعد الضعف بعيدا عن عملية اتخاذ القرار .
( إ ن الكثير من الطلاب يحبذون التسجيل في المدارس ذات الأعداد المتميزة من المتفوقين )
يجب أخذ نقاط الضعف أيضا بعين الاعتبار من وجهة نظر داخلية و خارجية .
من المهم أن يكون عرض نقاط الضعف واقعيا بحيث يمكن التغلب عليها بالسرعة الممكنة . تأجيل اكتشاف نقاط الضعف الكامنة ضمن الشركة
سيلحق الضرر بالشركة أكثر بكثير .
قائمة نقاط الضعف الجيدة ينبغي أن تجيب عن بضعة الأسئلة :
ما الذي يمكن تحسينه ؟
ما الذي تم القيام به بشكل ضعيف ؟
ما الذي ينبغي تجنبه ؟
دور الجزء الداخلي من " سوات " هو تحديد مكان توفر المصادر أو النقص فيها بحيث يمكن التعريف بنقاط القوة و الضعف
و بالتالي يتمكن المدير من تطوير استراتيجيات تربط نقاط القوة مع الفرص و بالتالي خلق" مقدرات " جديدة ستكون فيما بعد جزءا من تحليل سوات التالي .
و يمكن أيضا للمدير أن يطور استراتيجيات للتغلب على نقاط الضعف في الشركة أو يجد طرقاً لتقليص التأثيرات السلبية الناجمة عن هذا الضعف
الفرص و التهديدات أو التحديات :
• المدراء الذين نجحوا في تطوير نقاط القوة و المقدرات ربما يتجاهلون البيئة الخارجية . خطا بهذه الأهمية يمكن أن يقود لمنظمة مكتفية ليست فعالة بعد الآن عندما تمنع الظروف الخارجية إمكانية الشركة من نقل القيمة إلى حصص الزبون الهدف
الخلاصة :
ليس كافيا ببساطة أن تعرف بنقاط القوة و الضعف و الفرص و التهديدات لشركة . بتطبيق تحليل سوات من الضروري تقليص أو تجنب كلا من نقاط الضعف و التهديدات . نقاط الضعف يجب تحويلها أو نقلها لتصبح نقاط قوة و بالمثل التحديات ينبغي تحويلها إلى فرص و في النهاية ينبغي ربط الفرص و نقاط القوة معا لتطوير المقدرات .