هي عملية تواصل نشط بين المعلم والمتعلم بهدف إحداث تعلم فعال ، وزيادة نمو المتعلم في جوانبه المختلفة .
معايير اختيار طريقة التدريس:
• نوعية المحتوى العلمي للمبحث .
• نتاجات التعلم المراد تحقيقها من التدريس .
• طبيعة البيئة التعليمية .
• فلسفة المعلم وخبراته في العملية التعليمية .
• المرحلة التعليمية للطالب .
• مستوى الطلبة ونوعيتهم .
من استراتيجيات التعلم والتعليم
• التدريس المباشر
• حل المشكلات والاستقصاء
• التعلم في مجموعات .
• التعلم المبني على الفعاليات / النشاطات .
• مهارات التفكير الناقد .
التدريس المباشر :
تستخدم هذه الاستراتيجية في الحصص المحكمة البناء التي يعدها ويديرها المعلم، إذ تقدم المادة التعليمية من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تسمح بالحصول على التغذية الراجعة من الطلبة حيث توجه استجابة الطلبة المعلمَ ليكيف الدرس حسب الحاجة
ومن أمثلة التدريس المباشر الآتي:
عرض توضيحي- المحاضرة- حلقة البحث- ضيف زائر- العمل في الكتاب المدرسي- أسئلة وأجوبة- التدريبات والتمارين
كراس العمل – أوراق العمل - البطاقات الخاطفة - أنشطة القراءة المباشرة
حل المشكلات :
استراتيجية لمساعدة الطلاب على ايجاد الحلول للمواقف المشكلة بأنفسهم ولأنفسهم عن طريق القراءة العلمية وتوجيه الاسئلة وعرض المشكلة والوصول إلى حلها . ومن امثلتها الاستقصاء والبحث العلمي ودراسة الحالة.
العمل الجماعي :
هـــــو موقف تعــــليمي صــفي يعـــمل فيه جـــميع الـــــطلبة باخــــتلاف مستـــويات ادائهم في مجــــموعات نحــو هـــدف عــــام مشترك لتحقيق الاعتماد المتبادل مما ينمي الاصغاء الجيد ومهارات النقاش ، ومن الامثلة المناقشة والمقابلة والشبكة الزمالة .
التعلم من خلال النشاط :
هو تعلم بالعمل من خلال الفرص الحياتية الحقيقية التي تدفع الطلبة الى التعلم الموجه ذاتياً وذلك لاستكشاف عميق ولتفحص وضع غير مألوف .( المناظرة ، الألعاب، الدراسة المسحية، الزيارة، المشاريع...)
التعلم الذاتي :
هي الطريقة التي تسمح لكل طالب ان يتعلم ويتقدم حسب قدراته الذاتية ومهاراته الأدائية تحت اشراف المعلم وتوجيهه وارشاده .
التفكير الناقد:
التفكير الناقد هو استخدام التحليل والتقييم ومراجعة الذات. ويتطلب الإبداع والاستقلالية .
ويشمل التفكير الناقد :
1. مهارات ما وراء المعرفة : حيث يراجع الطلبة طرق تفكيرهم ويراقبون تعلمهم ويراجعون أنفسهم .
2. منظِّمات بصرية : حيث يبتكر الطلبة صوراً لتفكيرهم ، كالخرائط المفاهيمية والرسوم البيانية والخرائط والجداول البيانية .
3. التحليل : يحلل الطلبة كل المعلومات التي تصلهم