الفيحاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المشاركة الذات الرياضيات الذكاء تقدير مهارة المسلمات
المواضيع الأخيرة
» تقدير الذات
استراتيجيات التقويم Icon_minitime103/04/14, 12:54 pm من طرف Admin

» الحوار والتواصل مع اليافعين
استراتيجيات التقويم Icon_minitime103/04/14, 12:23 pm من طرف Admin

» Opera 20.0.1387.91 Final
استراتيجيات التقويم Icon_minitime103/04/14, 12:11 pm من طرف Admin

» التعلم بالاكتشاف
استراتيجيات التقويم Icon_minitime124/07/13, 05:27 pm من طرف Admin

»  برنامج تشغيل المالتيميديا العملاق MPlayer 2013-06-29 Build 117 بحجم 36 ميجا
استراتيجيات التقويم Icon_minitime115/07/13, 02:49 pm من طرف Admin

» USB Disk Security
استراتيجيات التقويم Icon_minitime115/07/13, 02:38 pm من طرف Admin

» ثيم اكثر من رائع لمستخدمي windows 7
استراتيجيات التقويم Icon_minitime114/07/13, 06:33 pm من طرف Admin

» عملاق فك و ضغط الملفات بأحدث إصدار لة + الباتش
استراتيجيات التقويم Icon_minitime113/07/13, 03:32 pm من طرف Admin

» يا الله يا الله يا الله يا الله
استراتيجيات التقويم Icon_minitime113/07/13, 03:17 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 استراتيجيات التقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

استراتيجيات التقويم Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التقويم   استراتيجيات التقويم Icon_minitime109/05/12, 01:09 am

استراتيجيات التقويم
استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء Performance Based Assessment
استراتيجية القلم والورقة PencilAnd Paper
استراتيجية الملاحظة Observation
استراتيجية التواصل Communication
استراتيجية مراجعة الذات Reflection
1- استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء
التعريف : قيام المتعلم بإظهار تعلمه ، من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها.
الفعاليات التي تندرج تحت هذه الاستراتيجية :
التقديم _ العرض التوضيحي – الأداء – الحديث – المعرض - المحاكاة/لعب الأدوار - المناقشة / المناظرة
2- استراتيجية التقويم بالقلم والورقة:
تعد استراتيجية التقويم القائمة على القلم والورقة المتمثلة في الاختبارات بأنواعها من الاستراتيجيات الهامة التي تقيس قدرات ومهارات المتعلم في مجالات معينة, وتشكل جزءاً هاماً من برنامج التقويم في المدرسة .
3- استراتيجية الملاحظة :
عملية يتوجه فيها المعلم أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتعلم ؛ بقصد مراقبته في موقف نشط ،وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه وأخلاقياته وطريقة تفكيره .
4- استراتيجية التقويم بالتواصل:
جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم ، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره، وأسلوبه في حل المشكلات .
الفعاليات التي تندرج تحت استراتيجية التواصل :
1.المقابلة Interview: لقاء بين المعلم والمتعلم محدد مسبقاً يمنح المعلم فرصة الحصول على معلومات تتعلق بأفكار المتعلم
واتجاهاته نحو موضوع معين , وتتضمن سلسلة من الأسئلة المعدة مسبقاً .
2.الأسئلة والأجوبة :
أسئلة مباشرة من المعلم إلى المتعلم لرصد مدى تقدمه ، وجمع معلومات عن طبيعة تفكيره ، وأسلوبه
في حل المشكلات , وتختلف عن المقابلة في أن هذه الأسئلة وليدة اللحظة والموقف وليست بحاجة
إلى إعداد مسبق .
3.المؤتمرConference) ) :
لقاء مبرمج يعقد بين المعلم والمتعلم لتقويم مدى تقدم الطالب في مشروع معين إلى تاريخ معين
، من خلال النقاش، ومن ثم تحديد الخطوات اللاحقة واللازمة لتحسين تعلمه .
5- استراتيجية مراجعة الذات Reflection :
- تحويل الخبرة السابقة الى تعلم بتقييم ما تعلمه ، وتحديد ما سيتم تعلمه لاحقاً .
- التمعن الجاد المقصود في الآراء ، والمعتقدات ، والمعارف ، من حيث أسسها ، ومستنداتها ، وكذلك نواتجها ، في محاولة واعية لتشكيل منظومة معتقدات على أسس من العقلانية والأدلة .
- عملية الرجوع إلى ما وراء المعرفة للتفكير الجاد بمغزاها من خلال تطوير استدلالات ،
فالتعلم عملية اشتقاق مغزى من الأحداث السابقة والحالية للاستفادة منها كدليل في السلوك المستقبلي ( وهذا التعريف ينوه بأن مراجعة الذات متكاملة مع المتعلم حين يعرف التعلم بأنه استخلاص العبر من الخبرات السابقة بهدف التحكم وفهم الخبرات اللاحقة.)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathe.ahlamontada.com
 
استراتيجيات التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدوات التقويم
» استراتيجيات التعليم و التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: