النشرات الالكترونية
تعتبر النشرات الإخبارية من أهم النشاطات الصفيّة, التي تنمي لدى الطالب مهارات إبداعية وابتكارية, وتدخله في عالم التخطيط والتطوير والتصميم والنشر والتسويق, إضافة إلى تنمية مهاراته التكنولوجية على صعيد برمجيات النشر المكتبي, كما أنها تضفي على عمله متعة وتشويقاً وحماساً وتنمّي بأدائه روح العمل ضمن فريق.
فوائد تطبيق النشرات الالكترونية في التعليم:
تعميق تناول الطلاب للمحتوى العلمي ومفاهيمه.
ربط المناهج التعليمية.
اغناء واثراء المناهج التعليمية.
اضفاء المتعة على عملية التعلم.
تفعيل دور الطالب ومسؤوليته اتجاه التعلم ومشاركته.
تنمية مهارات الطلاب.
بناء روح العمل الجماعي.
توظيف برمجيات النشر المكتبي.
توظيف المصادر المتاحة.
المهارات التي تنميها النشرات الاخبارية الالكترونية:
المهارات الابداعية.
مهارات التأليف.
مهارات التخطيط والتطوير.
مهارات التصميم والنشر والتسويق.
مهارات استخدام برمجيات النشر المكتبي.
مهارات العمل ضمن فريق.
كيف ييسر المدرس عملية انشاء النشرة الاخبارية؟
إن إنتاج نشرة صفيّة يعتبر وسيلة متميّزة لتوليد كتابات إبداعية, وامتلاك مهارات في التأمل والتخطيط والتنفيذ وتعلّم العديد من المهارات الحاسوبية المفيدة بنفس الوقت, فلا تحرمهم منها وإليك الخطوات التي تفتح أمامك مجالاً واسعاً للتطبيق:
ناقش الطلاب بمحتوى النشرات الإخبارية وأقسامها, وبهذه الطريقة تدخلهم في معرفة المحتوى وفي التخطيط لهذا النوع من المشاريع. قد يشعرون بأنهم لا يعرفون الكثير ولكن آلية تطوير النقاش معهم ستوصلهم إلى وضع قائمة موضوعات يودون العمل عليها من خلال النشرات الإخبارية.
ناقش الطلاب حول أساليب طرح المقالات في النشرات الإخبارية, ويمكنك هنا أن تقدّم لهم نماذج من مفردات للنشر المكتبي كالأعمدة أو العناوين البارزة أو الهوامش, تكون في البداية مجالاً للتقليد لا أكثر ولا أقل, وكل ما يمكن أن يفعلوه هو تقديم نموذج مماثل ولكن ومع الوقت سيعملون على تطويره بأساليبهم الخاصة لتكون النشرة إبداعية.
قدم لهم مواقع على الشابكة تفيدهم بمعلومات عن النشر المكتبي, أو أي كتب في مكتبة المدرسة أو خارجها تخصّ موضوعات النشرة الاخبارية.
يمكن لهم البدء بأول خطواتهم في تحرير موضوعاتهم في قاعة الحاسوب واترك لهم حرية اختيار محرّر نصوصهم.
ساعدهم في تحديد مهامهم ومسؤولياتهم وأدوارهم في العمل لإنتاج النشرة ، فيمكن للطلاب المتمكنين من مهارات حاسوبية أن يختصوا في إخراج النشرة, وطلاب يقومون بتحضير المحتوى،أو جمع المعلومات وتحليلها، أو كتابة قصائد ومقالات, أو إجراء مقابلات وطلاب يعملون على جمع الصور وتنسيقها, وربما فضّل الطلاب توزيع الأدوار والمهام فيما بينهم دون تدخّل منك, فاترك لهم الحرية للقيام بذلك فكل منهم يختار مهمته حسب نمط تعلّمه المفضل, وهذا ما يضمن للنتاج جودته وللعمل الطلابي متعته.
اجعل من جلسات الحوار حول النشرات المقترحة مجالاً للتطوير والتنقيح والتعديل وتوليد الأفكار.
اترك لهم الحرية في تحديد الجدول الزمني لإنتاج نشرتهم ممّا يساعدهم على امتلاك مهارة التخطيط وتحمّل مسؤولية الالتزام بالجدول الزمني .
اطلب إليهم اختيار لجنة تقييم النشرات, ويمكن أن توجّه بإدخال أعضاء من المجتمع المحلي لتقييم نشراتهم.