الفرق بين الحقائب الالكترونية والحقائب التعليمية
الحقيبة التعليمية: هي نظام تدريسي متعدد الوسائل والأنشطة ... تقود المتعلم تدريجياً إلى إتقان التعلم وتحقيق الأهداف بفاعلية عالية ومردود حسن
ويمكن أن نقول بأنها نظام تعلم ذاتي المحتوى يساعد الطلاب على تحقيق الأهداف التربوية وفق
قدراتهم وحاجاتهم واهتماماتهم مثلاً إذا أنشأنا وحدة تعلم متكاملة وجهزنا الأنشطة التي تحتويها الوحدة على شكل صفحات الكترونية وحددنا صفحات المعلم التي تحتوي على الأهداف وتبين دوره وصفحات للطلاب تبين ما هو دورهم وصفحات للتقييم وأخرى للتقويم
كل هذه المجموعة المتكاملة من الصفحات هي حقيبة تعليمية
إذاً الحقيبة التعليمية ينجزها بشكل كامل المعلم والطالب يطبق الأمور والأنشطة الموجودة فيها
وممكن أن نستخدمها مع الطالب كأسلوب للتعلم الذاتي ويمكنكم الضغط على الرابط لرؤية أمثلة متنوعة وكثيرة لحقائب تعليمية أمثلة لحقائب تعليمية
الحقيبة الالكترونية : هي أداة تقييم بديلة... وأجزاء منتقاة يختارها الطالب من أعماله
هدفها إعطاء الطالب خبرة من خلال تشجيعه على التفكير ملياً بأبحاثه واختيار الأفضل
وبمساعدة الطلاب على عمل ملفات الكترونية فإننا نسترعي انتباههم إلى عملية تعلمهم وندعوهم ونشجعهم على المشاركة في تقييمها والحقائب الالكترونية مساندة للعملية التربوية :
وتهدف بشكل أساسي إلى تحقيق عملية التعلم عند الطالب وتحسين عملية التعليم
فالطالب شريك في وضع الأهداف وتقييم الأنشطة وهنا يشترك الطالب مع المعلم في المناقشة والتقييم ويشترك الطالب والطالب في المناقشة . فالطالب تعلم كيف يقيم جميع أعماله وينتقي أفضلها ليضعها في الحقيبة الالكترونية.. أي تعلم كيفية التقييم بنفسه.
ويمكن أن يقدم المعلم أيضاً أفضل أعماله بعمل حقيبة الكترونية يضع فيها مثلاً أحسن خطة من خطط دروسه وأحسن طريقة نفذها للتقييم
فتكون بمثابة فكرة عامة عن أعماله يشاهدها ويرى تقدم عمله بشكل مستمر