الفيحاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يعتني المنتدى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الذات تقدير المسلمات الذكاء الرياضيات مهارة المشاركة
المواضيع الأخيرة
» تقدير الذات
هياكل  النشاط Icon_minitime103/04/14, 12:54 pm من طرف Admin

» الحوار والتواصل مع اليافعين
هياكل  النشاط Icon_minitime103/04/14, 12:23 pm من طرف Admin

» Opera 20.0.1387.91 Final
هياكل  النشاط Icon_minitime103/04/14, 12:11 pm من طرف Admin

» التعلم بالاكتشاف
هياكل  النشاط Icon_minitime124/07/13, 05:27 pm من طرف Admin

»  برنامج تشغيل المالتيميديا العملاق MPlayer 2013-06-29 Build 117 بحجم 36 ميجا
هياكل  النشاط Icon_minitime115/07/13, 02:49 pm من طرف Admin

» USB Disk Security
هياكل  النشاط Icon_minitime115/07/13, 02:38 pm من طرف Admin

» ثيم اكثر من رائع لمستخدمي windows 7
هياكل  النشاط Icon_minitime114/07/13, 06:33 pm من طرف Admin

» عملاق فك و ضغط الملفات بأحدث إصدار لة + الباتش
هياكل  النشاط Icon_minitime113/07/13, 03:32 pm من طرف Admin

» يا الله يا الله يا الله يا الله
هياكل  النشاط Icon_minitime113/07/13, 03:17 pm من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 هياكل النشاط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

هياكل  النشاط Empty
مُساهمةموضوع: هياكل النشاط   هياكل  النشاط Icon_minitime109/05/12, 03:27 am

هياكل النشاط
هي نماذج لتصميم نشاطات تربوية بالمشاركة
أَو الطرق التي يمكن أَنْ نتصوّرها لتأسيس و تطوير مشاريع بالتعاون عن بعد فعّالة ذات مغزى. و هياكل النشاط تدعونا لتنظيم مدى العلاقة بالمفاهيم للمجموعات التعليمية، أَو الإمكانيات أو التراكيب. و هي مرنة بما فيه الكفاية للاستعمال في أيّ موضوع بأي مستوى أو درجة، وبأي كمية من المصادر التقنية، و تسمح للمعلمين التَركيز على تعليم وتَعَلّم المنهج (معرفة، مهارات، ومواقف)، مع الأخذ في الاعتبار كيفية الاستفادة من المواقف الجديدة و الفرص المتوفرة لنا من خلال الإنترنت لخَلْق تعليم بالتجربة لطلابنا
• حددت جودي هاريس ثلاثة أنواع من هياكل المشاريع (المشاركة عن بعد) وهي :
• التبادل ما بين الأشخاص ( أصدقاء المراسلة +غرف صف عالمية + لقاءات الكترونية + إرشاد عن بعد + أنشطة سؤال وجواب + تمثيل الشخصيات
• جمع وتحليل المعلومات ( تبادل المعلومات + إنشاء قاعدة بيانات + النشر الالكتروني +الرحلات الميدانية عبر الانترنت + تحليل البيانات المشتركة )
• حل المشاكل ( عمليات البحث عن معلومات + التغذية الراجعة من النظراء + الحل المتوازي للمشاكل +الابتكارات المتتالية + حل المشاكل عن بعد +المحاكاة + مشاريع العمل الاجتماعي )
• حددت جودي هاريس ثلاثة أنواع من هياكل المشاريع (المشاركة عن بعد) وهي :
• التبادل ما بين الأشخاص ( أصدقاء المراسلة +غرف صف عالمية + لقاءات الكترونية + إرشاد عن بعد + أنشطة سؤال وجواب + تمثيل الشخصيات
• جمع وتحليل المعلومات ( تبادل المعلومات + إنشاء قاعدة بيانات + النشر الالكتروني +الرحلات الميدانية عبر الانترنت + تحليل البيانات المشتركة )
• حل المشاكل ( عمليات البحث عن معلومات + التغذية الراجعة من النظراء + الحل المتوازي للمشاكل +الابتكارات المتتالية + حل المشاكل عن بعد +المحاكاة + مشاريع العمل الاجتماعي )
• ليتم هيكل تبادل المعلومات وتحليلها بشكل صحيح لابد من الطلبة أن يتبعوا الخطوات التالية :
• تحديد المصادر الموثوق بها
• الاحتفاظ بسجلات يدونون عليها المصادر التي حصلوا منها على البيانات
• العمل مع طلاب آخرين لمساعدتهم على تحليل البيانات بشكل صحيح
• لكي ننجح في مشاريع حل المشاكل لابد من دمج مهارات التبادل الشخصي مع القدرات على جمع المعلومات وتحليلها
التبادلات الشخصية
وهو الأنشطة التي يقوم خلالها الأشخاص المعنيين بالتواصل إلكترونياً معاً كمجموعات أو أفراد ، وهناك العديد من الأشكال لها مثل أصدقاء المراسلة عبر الإنترنت ، غرف الصف العالمية ، اللقاءات الإلكترونية ، الإرشاد عن بُعد ، سؤال وجواب ، تمثيل الشخصيات ، وهنا أمثلة للنوع الأول منها : ¨
1)أصدقاء المراسلة عبر الإنترنت
وهو تمرين يتم عبر الإنترنت ويماثل ما يعرف تقليدياً بزملاء المراسلة ،
وإليكم بعض الأمثلة :
1- مثلاً المراسلة بين مجموعتين أو أكثر حول موضوع ما
2-اختيار كتاب ما ، قصة مثلا ويتم قراءتها من قبل مجموعات مختلفة ويتم بالمراسلة تبادل ملخصات ومراجعات بين المجموعات عبر البريد الإلكتروني
3- تبادل الرسائل الإلكترونية بين أكثر من مدرسة أو مجموعة وبحيث تطرح إحدى المجموعات شخصيات خيالية من بلدان مختلفة ويجيب المشاركون الآخرون بصفتهم الافتراضية عن تساؤلات المجموعة التي تدير المشروع
4- تبادل درجات الحرارة العليا والدنيا ومعدلات المطر الأسبوعية بين الطلاب عبر الإيميل وتشجيعهم لتحويل البيانات التي يحصلون عليها إلى رسوم بيانية مما يزيد من فهمهم للرياضيات وربطها بالحياة وتبادل أمثلة من الواقع عن أهمية الرياضيات في الحياة
5- خلق مجتمع تواصل عبر البريد الإلكتروني بهدف التعرف على حضارات وشعوب أخرى لمحاولة فهمها والتعامل معها بدون التعرض لأي من الجنس واللون والدين فقط بالمراسلة الإلكترونية بين أكثر من مجموعة مختلفة أو أفراد
6. المناقشة بين أفراد مختلفين حول أي موضوع من خلال منتدى أو برامج المحادثة
2)غرف الصفوف العالمية
وهي عبارة عن لقاء بين صفين أو أكثر عبر الإنترنت لإجراء مناقشات تتعلق بمواضيع مختلفة
واليكم المثال التالي:
. مثال: حتى يستطيع طلاب المدارس من المشاركة في المشروع أوجد موقع المشروع بعض الأدوات التي يستطيع الطلاب من خلالها المشاركة ، ويجب على المشارك الحصول على اسم مستخدم وكلمة سر ، ومن هذه الأدوات غرف محادثة مختلفة وهي عبارة عن دروس وبحيث كل غرفة تختص بموضوع معين وأسئلة معينة يجيب عنها الطلاب ، وبحيث تتفق المدارس على موعد معين للمحادثة ، كما يمكن استخدام الملفات والصور والمواد السمعية أو البصرية كما تعتمد على منتديات مناقشة وأوراق عمل ، ولديهم راديو على الشبكة يذاع من خلاله أخبار المدارس والأنشطة وقصص النجاح ويستخدمون الاستبيانات للتقييم
3)اللقاءات الإلكترونية
عبارة عن اجتماع عبر الإنترنت مع خبراء أو ضيوف مميزين ،
4)الإرشاد عن بُعد :
تفاعل الطلاب مع مختصين بنفس المواضيع ويعملون كمفكرين ، هنا يجب أن نكون واضحين في العمل ، فأنت كمعلم يجب أن تكون مرناً في هذا النوع من النشاطات فأنت تريد أن تُعلم طلابك عن موضوع ما عن طريق البحث والإستقصاء ، ويساعدك شخص يختص بهذا الموضوع وله دراية كافية بالتعليم وعنده الرغبة ، وبحيث يبدأ النشاط بمراسلته والتعرف عليه ، طبعاً بالاتفاق معه مسبقاً ومن ثم يطرح الطلاب أفكارهم وهو يقوم بالإجابة عليها ويرشدهم إلى أفكار أخرى تنتج مواضيع يجب أن يبحث فيها الطلاب أو يشرح تجربة يقوم الطلاب بإجرائها أي أنه انه معلم موجود بالحصة
5)أنشطة سؤال وجواب
نشاط سهل الأداء وبسيط ، حيث يضع الطلاب أسئلة ويطرحونها على خبراء في موضوع البحث ، مثل نشاط إسأل خبير من المرحلة الثالثة
6)تمثيل الشخصيات
وهي عبارة عن أنشطة تمثيل الأدوار ، حيث يختار فيها الطلاب شخصية معينة ويتواصلون من وجهة نظر هذه الشخصية وإليكم بعض الأمثلة :
تبادل المعلومات وتحليلها
وهذا هو القسم الثاني من هياكل الأنشطة ، وقد كنا قد أنهينا كل من القسمين أصدقاء المراسلة والقسم الثالث مشاريع حل المشكلات ، وفي هذا القسم الثاني يختص ويعلم الطلاب بكيفية إجراء بحث وتحليل البيانات ، علماً بأنه من الضروري أن يستغل الطلاب هذه الفرص لتنمية المهارات اللازمة لتصنيف المعلومات وتحليلها ، وإذا كانوا يعتزمون تبادل المعلومات التي جمعوها فلا بد أن يتفقوا على طرق لجمع هذه البيانات ، وإذا كانوا يقومون ببحثهم على الإنترنت فلا بد أن يراجعوا معايير تحديد المصادر الموثوق بها ، كما يجب عليهم دائماً الاحتفاظ بسجلات يدونون فيها المصادر التي حصلوا منها على البيانات ، وبالإضافة لذلك من المهم العمل مع الطلاب لمساعدتهم على تحليل البيانات بالشكل الصحيح ، إن المعلومات لا تصبح معرفة إلى أن يتصرف الطلاب بموجبها ويتفحصونها حتى يصبح لها معنى من خلال التفاعلات الاجتماعية ، وكنا قد أرسلنا مثالين لهذا النوع من الأنشطة وهما الرحلات الميدانية عن بُعد وتحليل البيانات المشتركة
1)أنشطة تبادل المعلومات
وهي عبارة عن دراسات لمواضيع عامة مستندة للمنهاج الدراسي وللبيانات التي جمعها الطلاب وإليكم بعض الأمثلة :
2)أنشطة إنشاء قاعدة بيانات
وهي أنشطة خاصة بجمع المعلومات وترتيبها ضمن أرشيف رقمي ، وإليكم المثال التالي
3) أنشطة النشر الإلكتروني
وهي تبادل ما كتبه الطلاب لإصدار منشورات مشتركة واليكم الأمثلة التالية:
4)الرحلات الميدانية عن بعد
القيام برحلات ميدانية افتراضية من خلال وسائل الإعلام المختلفة عبر الإنترنت ،
وإليكم بعض الأمثلة :
5)البعثات
- بعثة علمية حقيقية ( قيام الطلاب بتحديد مواقع إحدى الطيور البحرية أثناء طيرانهم فوق المحيط معتمدين على صور الأقمار الصناعية والبريد الإلكتروني من اجل الحصول على خبرة في البحوث العلمية )
6)تحليل البيانات المشتركة
وهي عبارة عن جمع البيانات في مواقع متعددة ثم تحليلها بالمشاركة عن بُعد ، وإليكم بعض الأمثلة :
حل المشــكلات
هو أسلوب يشجع على التفكير الناقد ، والتعلم المبني على المشكلة ، والتعلم التعاوني، والتعلم القائم أو المبني على حل المشاكل. يتضمن هيكل حل المشكلات : البحث عن معلومات، نشاطات التغذية الراجعة من النظراء، الابتكارات المتتالية، المحاكاة، الحل المتوازي للمشكلات ومشاريع العمل الاجتماعي
1)البحث عن المعلومات
توفر عمليات البحث الحثيثة مؤشرات ومصادر على الإنترنت لمساعدة الطلاب في الإجابة على الأسئلة الصعبة ، وإليكم
2)أنشطة التغذية الراجعة من النظراء
وهي عبارة عن عقد ورش عمل للطلاب عبر الإنترنت يعبرون من خلالها عن نقدهم البناء لأعمال وأفكار نظرائهم من الطلاب ،
3)الابتكارات المتتالية
وهي بذل جهود مشتركة لصياغة نص معين وتخطي مشاكل الإبداع الفني ، وإليكم بعض الأمثلة :
4)المحاكاة
عبارة عن مشاريع مشتركة أو تطبيقات لبرامج الحاسوب ، تمكن الطلاب من محاكاة مواقف حل المشاكل ،
5)مشاريع العمل الاجتماعية :
وهي عبارة عن جهود مشتركة لحل المشاكل المتأصلة والواقعية من خلال الانتقال من الإدراك إلى الفاعلية الاجتماعية ،
6)حل المشاكل عن بعد
وهي اجتماع فعلي لطلاب ينتمون لمناطق جغرافية مختلفة للمشاركة في أنشطة حل المشاكل ، وإليكم الأمثلة :
7)الحل المتوازي للمشاكل
هنا يعمل الطلاب من مواقع متعددة على نفس المشكلة باستخدام تفاعل عبر الإنترنت لمناقشة النتائج والطرق المتوفرة لحل مشكلة معينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathe.ahlamontada.com
 
هياكل النشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيحاء :: حوارات عامة :: مواضيع خاصة بدورة دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: