معايير المشاريع المشاركة في المسابقة – للإطلاع فقط -
1- تصميم المشروع :
*فكرة المشروع تنمي مهارات التفكير العليا عند الطلاب :
يجب أن تكون فكرة المشروع من الواقع ،وممكنة التنفيذ، وأن تكون ضمن جدول زمني معين - ولابد لموضوع المشروع أن يكون مهماً كي يجذب أكبر عدد من المشاركين للمشروع – وتراعي التنوع الجغرافي (بيئات مختلفة ) ، وتسمح بتصميم وتنفيذ أنشطة تعليمية عبر الشابكة ( الانترنت ) وتعتمد على مبدأ المشاركة عن بعد .
*وضوح هياكل الأنشطة التي اعتمد عليها :
فيجب أن تندرج تحت أحد أنواع هياكل النشاط و تشجع على العمل التعاوني والتشاركي ، وتمثل التكنولوجيا أداة داعمة لعملية تعلم الطالب ،أي أن أثرها واضح على التعلم .
*وضوح الخطة العامة و مراقبتها للجدول الزمني :
بحيث تكون قابلة للتنفيذ وملائمة للفئة المستهدفة ؛ أي أن الخطة يجب أن تحتوي على جميع العناصر الأساسية وبشكل واضح من عنوان وأهداف (محتوى ،مهارات ،تكنولوجيا ) والمنهاج الذي يرتبط به ، و وجود جدول زمني محدد وتوفر وسائل اتصال (بريد ، مجموعة ،منتدى .... ) وتوفر أنشطة تبين تعلم الطالب ( أسماء المصادر ) ، ومعلومات الاتصال بالمنسقين ، و وجود موعد نهائي للطلبات الخاصة بالمشاركين .
*وجود خطة درسية - على الأقل – واضحة مع ذكر عدد الحصص الدرسية التي طبقت خلال المشروع (تدمج التكنولوجيا وبأسلوب وورلد لينكس ) .
*تقييم مراحل و أهداف المشروع ضمن الجدول الزمني .
2- آلية التنفيذ :
*الإعلان عن المشروع :
وجود نموذج دعوة للمشروع ، واستخدام أكثر من وسيلة للإعلان عنه مثل : الإذاعة المدرسية والنشرات والمنتديات .
*متابعة المشاركين في المستجدات و تذكيرهم بالنشاطات دورياً .
3- دور الطلبة :
*مشاركة الطلاب واضحة وموثقة بالمشروع مع ذكر معلومات الاتصال الخاصة بهم (معلومات كاملة عن الطالب من اسم وبريد .... )
*الاطلاع من قبل المدرّس على مشاركة الطلاب قبل توثيقها وتصحيح الأغلاط إن وجدت (مثل الأغلاط اللغوية ... ) بحيث يتضمن آلية مناسبة لمتابعة عمل المجموعات وتوجيه تعلّم الطلاب و إكسابهم مهارات العمل ضمن الفريق .
*أنشطة الطلاب متوافقة مع أهداف المشروع و الجدول الزمني له . ودور الطالب واضح حيث يعمل الطلاب ضمن استراتيجية التعلم التعاوني والجماعي وتوفر تبادل المعلومات .
4- عرض النتائج :
1- تصميم بسيط وواضح .
2- يحوي أفكاراً جديدة ومبتكرة .
3- يعرض نتائج التقييم والاستبيانات الخاصة بالمشروع ( عن طريق الاستبيان )
4- الروابط مفعّلة مما يسهل التنقل بين صفحات المشروع .
5- الصفحة الرئيسية :
1- عنوان المشروع واضح .
2- أن تحوي رابط الجدول الزمني للمشروع (من تاريخ كذا إلى ... ) .
3- الفئة المستهدفة
4- نبذة عن المشروع (فكرة عامة وواضحة ) .
5- روابط الصفحات الأخرى مفعلة .
6- كيفية المشاركة بالمشروع (رابط ) .
شروط القبول في المسابقة
1- المشروع يشارك مدرستين على الأقل .
2- فكرة المشروع من المنهاج وتوافق الفصل الثاني .
3- وجود أنشطة تتبع هياكل النشاط ( تبادل معلومات ..)
4- معلومات الاتصال .
5- يجب أن يكون للمشروع موقع الكتروني أو على الأقل يسلم للجنة على قرص مضغوط .
ملاحظات مهمة :
• أتدخل بعمق في المشاريع حتى 15/3.
• أتابع بعد 15/3 لكن عن بعد .
• التدخل يكون من قبل السيد نزار حجازي والسيد أحمد حمود فقط .
• أحضر إعداد المشاريع دون تدخل .
• من 15/3 إلى 1/4 اختيار 28 من 14 محافظة
• 25/4 انتهى .
• نجتمع في دمشق من ( 2- 3 ) أيام لاختيار الفائزين .
• إصدار النتائج في 1/5
جولات المحافظات من أجل شرح المعايير :
1- جولات ميدانية + متابعة يومية على الانترنت .
2- توثق في بريد لجنة التحكيم + المركز التعاوني .
3- المشتركون في المشاريع يكتبون الرابط فقط مع أسمائهم في المركز التعاوني .
4- كل آخر ربع ساعة من الحصة نشاط من أنشطة المشروع .
5- كل مشروع مطالب بشريط فيديو ( من الكاميرا ويقبل صور عادية ... ) .
6- المشروع يوثق الزيارات الميدانية ( مقابلات – مخابر – مكتبات – نشاط داخل المدرسة – زيارة خبير في مجال ما ..) .
1- هل مشاركتك في هذا المشروع قد أعطتك منظوراً مختلفاً للتغيرات المتضمنة في مشروع الاتصالات عن بعد ؟ كيف اختلف تلقيك للموضوع ؟
2- كيف يمكن أن تعدل أو تغير هذا المشروع في المستقبل ؟
3- ماذا يمكن أن تكون خطوتك التالية فيما يتعلق بالتواصل عن بعد لهذا الموضوع ؟
4- 3 أو أكثر من مشاريع العمل التعاوني عن بعد مع ملخص قصير عن أهدافها ( في الرابط الواحد ) ومناقشة ما إذا كانت هذه المشاريع تتوافق مع احتياجات أكبر عدد ممكن من الطلاب
5- انتبه لمهارات الكتابة و الأخطاء اللغوية .
6- تضمين المشروع – على الأقل – مرجعين على الانترنت .
7- اكتب عن أفكارك الشخصية وتجاربك المتعلقة بالتعاون عن بعد وتأثيرها على تعلم الطالب
8- وضوح الهدف الرئيسي للمشروع .
9- أهداف تربوية تفصيلية قابلة للتطبيق .
10- مشاركة طلابية واسعة ( أسماء واضحة – العمر ... ) .
11- آليات واضحة لتقييم الطلاب
12- ما الهيكل أو الهياكل التي اعتمد عليها لتنفيذ المشروع .
13- خطة الدرس واضحة .
الوسائل التي يمكن استخدامها :
ملفات – مقاطع فيديو – البريد الالكتروني – (ضروري ) – منتدى المناقشة (ضروري ) – اللقاءات الميدانية – البحث عن المعلومات – النشر الالكتروني – صور – استمارة تقويمية (ضروري ) ..........
بالنسبة للتصميم :
الألوان مريحة للعين .
الروابط تعمل جيداً .
الصور تخدم الأهداف .
تاريخ البدء بالمشروع وتاريخ الانتهاء .
تاريخ آخر تحديث للصفحات .
القائمون على العمل ( أسماء المدرسين و المدرسات و المدارس – عناوين – أرقام هواتف بريد خاص .... )